منتديات عشاق القمر
مرحبا بك زائرنا الكريم يسعدنا ويشرفنا ان تنضم لاسسره المنتدي المتواضعه لنخطو معا اول خطواته اذ كنت ترغب بالعمل ف اداره المنتدي او الاشراف هذا الاميل يمكنك من الاتصال بالاداره
cenma_el7aya@yahoo.com
منتديات عشاق القمر

منتديات عشاق القمر حورات وميديا اسلاميه احدث الافلام و الاغاني روائع الشعر والادب معلومات عامه اخر تطورات العصر واجمل شات عشاق القمر قمه في الرومانسيه يعني من الاخر عندنا كل حاجه مش هتقدر تغمض عنيك احنا عشاق القمر يعني عشاق الجمال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
تم تعين كيلر لف (ريري) مديره للمنتدي ولها مني ارق واعذب التهاني واتمني لها التوفيق وانتظر منها المزيد
تم تعين منصور مشرف عام للمنتدي نظرا لاهتمامه الشديد بالمنتدي ومجهوده الرائع لصالحه له مني خالص التقدير
انهارده اربعه وعشرين في الشهر يا جماعه شوفو قوانين منتدي المواضيع المميزه وعايز ردودكو عليها هو كل المطلوب اقرو المواضيع وبعد كدا هنكتب في الرد موضوع مميز تحت اي موضوع انتو شيفينه مميز علشان انقله في منتدي المواضيع المميزه ويتم الترشيح منهم وباختياركو بعد التصفيه الموضوع المميز في لو حه الشرف باذن الرحمن مع خالص حبي للجميع
تنبيه ........... يا جماعه انتو بتردو علي المواضيع بصور شكر وانتو ناسين اننا معندناش مركز رفع لسي ومش مسموحلنا غير بعشرين ميجا صور ياريت الردود تبقي بالكلمات اولا علشان محركات البحث ثانيا علشان معندناش مركز رفع ولكم خالص حبي وتقديري
انا عملت الترحيب دا هنا في الشريط الخاص بيا انا عارف انه لاداره المنتدي او لاي تنبيه جديد بس الخبر اللي هقوله دا مفرحني شخصيا ومينفعش يبقي في شريط الاهداءات عادي كده لان المنتدي نووووور بتشريف ميرو صاحبي منورنا يا حبي

شاطر | 
 

 معلومات عن الحبيب المصطفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

الرتبه :
عدد المساهمات : 444
نقاط : 760
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
المزاج : عايش
العمل/الترفيه : طالب

توقيع المنتدي :
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: معلومات عن الحبيب المصطفي   السبت مارس 27 2010, 10:01



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان شاء الله تكونوا جميعا احبتى فى الله تعالى بألف خير ورضى من الله وعن الله تعالى .
اليوم سنكمل سويا رحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع دين الله تعالى وجهاده لنشر الدعوة.
لكن اولا فى عنصرين احب اضيفهم قبل ما نبدأ بيعتى العقبة

1- زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم من السيدة سودة بنت زمعة رضى الله عنها فى شوال سنة 10 من النبوة وذلك بعد وفاة زوجها السكران بن عمرو فى ارض الحبشة بعد الهجرة الثانية وكانت بهذا اول امرأة يتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موت السيدة خديجة رضى الله تعالى عنها.

2- زواجه صلى الله عليه وسلم بالسيدة عائشة بنت ابى بكر رضي الله تعالى عنهما فى شوال سنة 11 من النبوة وكانت بنت ست او ثمان اعوام كما ورد فى معظم الروايات ودخل بها الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة فى شوال من السنة الأولى للهجرة المباركة .

بيعة العقبة الأولى :-

ظل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض الإسلام على القبائل فى كل موسم حج ويطلب اليهم ان يؤيدوه ويمنعوه حتى يبلغ ما بعثه الله تعالى به وكانت معظم القبائل تنأى عنه وعن دعوته صلى الله عليه وسلم وترفض قبول ما يحدثهم به ويدعوهم اليه ومن القبائل التى رفضت وتعنتت بنو كلب ، بنوحنيفة ، بنو عامر
وكان الهدى الكبير من نصيب رجال من يثرب منهم سويد بن صامت ، إياس بن صامت وكذلك ابو ذر الغفارى من قبيلة غفار و طفيل بن عمرو الدوسي وضماد الأزدى من اليمن
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مارا بعقبة منى فسمع اصوات رجال يتكلمون فاقترب منهم فعلم انهم ستة من شباب يثرب كلهم من بنة الخزرج وكانت يثرب مقسمة الى ثلاث الأوس والخزرج واليهود وكان هؤلاء الستة هم:
أسعد بن زرارة ’ عوف بن الحارث بن رفاعة ابن عفراء’ رافع بن مالك بن العجلان ’ قطبة بن عامر بن حديدة ’ عقبة بن عامر بن نابى ’ جابر بن عبدالله بن رئاب
حبيت اذكر اسمائهم لانهم لهم فضل عظيم فى نشر الاسلام بيثرب وللأسف احنا مش عارفين ولا واحد منهم الستة دول يعتبروا هم بذرة واساس الاسلام الأول فى المدينة لما اسلموا فى السنة 11 من النبوة ذهبوا الى قومهم بيثرب فلم يتركوا بيتا الا وقدعلم عن الاسلام وعن دعوة نبى الله تعالى
لكن ايه سبب انهم آمنوا بسرعة كده طبعا من يهده الله اولا وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وطريقته الرائعة وسبب مهم كمان انهم كانوا حلفاء ومجاورين لليهود والتوراة فيها ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم بكل التفاصيل وانه هيظهر فى مكة وشكله و مواصفاته فلما سمعوا ورأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عرفوا انه الحق الموجود فى كتب اليهود فآمنوا بعقولهم وقلوبهم .
اللى فات كان الاساس اللى بنيت عليه بيعة العقبة الأولى فى سنة 12 من الهجرة يعنى موسم الحج التالى سنة 621 م ايه اللى حصل
بعد ما الستة صحابة نشروا خبر الاسلام فى يثرب وشجعوا قومهم على الذهاب والسماع من رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج 12 رجل من المدينة منهم خمسة من الشباب اللى اسلموا العام الماضى وسبعة اخرين هم:-
معاذ بن الحارث بن عفراء ’ ذكوان بن عبد القيس ’ عبادة بن الصامت ’ يزيد بن ثعلبة ’ العباس بن عبادة بن نضلة ’ ابو الهيثم بن التيهان ’ عويم بن ساعدة
واخر اثنين من قبيلة الأوس والباقين من الخزرج
التقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم بنفس المكان عند العقبة بمنى فقال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم :
تعالوا ، بايعونى على ان لا تشركوا بالله شيئا ، ولا تسرقوا ، ولا تزنوا، ولا تقتلوا أولادكم، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم، ولاتعصونى فى معروف، فمن وفى منكم فأجره على الله، ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب به فى الدنيا فهو كفارة له، ومن أصاب من ذلك شيئا فستره الله، فأمره الى الله إن شاء عاقبه، وإن شاء عفا عنه فبايعوه على ذلك رضى الله تعالى عنهم اجمعين .

سفير الاسلام فى المدينة :-

بعد ان تمت البيعة واسلم المبايعين بعث معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مصعب بن عمير العبدرى رضى الله عنه وهو من السابقين الى الاسلام بعثه الرسول ليعلم اهل يثرب شرائع الاسلام وفروضه ولينشرالاسلام بيناهل يثرب جميعا فنزل مصعب ببيت أسعد بن زرارة واخذا يبثان الاسلام بيثرب ونجحوا نجاحا كبيرا بفضل الله تعالى .
ومن القصص الرائعة لاسلام بعض اهل يثرب ما يلى
خرج مصعب وأسعد بن زرارة يوما الى بعض اهل بثرب من بنى عبد الأشهل وبنى ظفر وجلسا بينهم يدعونهم الى الاسلام فرآهما سعد بن معاذ وأسيد بن حضير وكانا سيدا قومهم من بنى الأشهل ولم يكونا قد اسلما بعد فقال سعد لأسيد اذهب الى هذان اللذين اتيا ليسفهانا وضعفاؤنا وانههما ان يأتيا الى هنا وكان أسعد بن زرارة ابن خالة سعد بن معاذ فلم يذهب اليه احتراما لصلة رحمهما ’ فأخذ أسيد حربته وذهب غاضبا وراح يشتمهما ويأمرهما بالرحيل فقال له مصعب اجلس احدثك فجلس وركن حربته فكلمه مصعب بالإسلام وتلا عليه القرآن فقال والله ما احسن هذا الكلام واجمله كيف تصنعون ان اردتم ان تدخلوا فى هذا الدين ؟ فقالا له اذهب فاغتسل وطهر ثوبك ثم تشهد شهادة الحق ثم تصلى ركعتين ففعل ثم قال لهما : إن ورائى رجلا إن تبعكما لم يتخلف عنه احد من قومه وسأرشده اليكما يقصد بكلامه سعد بن معاذ.
فذهب اليه فأحس سعدا بشئ مختلف فيه فسأله ماذا صنعت فقال والله لم ارى منهما سوء وقد نهيتهما فقالا نفعل ما تحب وقد علمت ان بنى حارثة خرجوا الى اسعد بن زرارة ليقتلوه فلما سمع هذا اخذ حربته وذهب الى ابن خالته اسعد بن زرارة فلما رآه جالسا ومطمئن عرف ان أسيد خدعه ليأتى اليهما ويسمع منهما فقال لأسعد لولاما بينى وبينك من قرابة لرأيت منى ما تكره وراح يشتمهما ويامرهما بالخروج من مكانهما فعلم مصعب ان هذا هو من اخبرهم عنه اسيد فقال له اجلس فاستمع فان سمعت ما تكره خرجنا وان رضيت امرا قبلته فركن حربته وراح يسمع من مصعب رضى الله عنه فحدثه عن الاسلام وقرأ عليه من القرآن فقال سعد كيف تصنعون إذا أسلمتم ؟ قالا اغتسل وطهر ثوبك ثم تشهد شهادة الحق ثم تصلى ركعتين ففعل ذلك كله ’ ثم اخذ حربته وذهب إلى نادي قومه ووقف فيهم ثم قال يا بني عبد الأشهل كيف تعلمون من أمري فيكم؟ قالوا سيدنا وأفضلنا رأيا قال :فإن كلام رجالكم ونسائكم على حرام حتى تؤمنوا بالله ورسوله فما أمسى فيهم رجل ولا امرأة إلا مسلما ومسلمة إلا رجل واحد هو الأصيرم اسلم يوم احد فأسلم يوم احد وقاتل في سبيل الله وقتل ولم يسجد لله سجدة واحدة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "عمل قليلا واجر كثيرا"حسن الخاتمة يا جماعة ربنا يرزقنا جميعا حسن الخاتمة.

شايفين بلد كامل اسلم بإسلام ستة من الشباب لم يخافوا أن يبلغوا دعوة الحق وبلد كامل اسلم بكلام الله تعالى وبحسن منطق من يعلم الإسلام وشايفين كمان حسن اختيار رسول الله صلى الله عليه وسلم لسفرائه صلى الله عليه وسلم حكيم في كل شئ يا جماعة ياريت بجد نعرف نحبه اقرأوا بقلوبكم ارجوكم بجد انا لما بقرأ بحس بقشعريرة في جسدى والله من عظم هذا النبى صلى الله عليه وسلم وهؤلاء الصحابة العظام اللى ضحوا بكل شئ عشان دعوة جديدة عليهم وعلى جزيرتهم كلها .
نكمل تانى السنة لم تنتهى بعد ورجع سيدنا مصعب بن عمير لرسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة فرحان مش قادر يكتم فرحته ونفسه يفرح حبيبه صلى الله عليه وسلم معاه مش قادر ينتظر اكتر من كده فخرج لمكة يحكى لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن المؤمنين الجدد في المدينة واللى الإسلام بلغه من مكانة عظيمة بين اهل المدينة حتى بين من لم يسلموا الإسلام اصبح عظيم وله مكانة وهيبة في ارض يثرب اصبح المسلمون هم القوة متخيلين فرحة النبى صلى الله عليه وسلم هتكون كبيرة ازاى ده من كام شهر كان بيرمى بالحجارة وهو يتمنى ان واحد بس يؤمن اليوم اصح هناك عشرات المؤمنين سبحان الله القوة الثبات اليقين في الله ثلاث عوامل رائدة للنجاح افتكروهم كويس .

خدوا بالكم بقى من الفرق بين يثرب ومكة
في مكة الإسلام ضعيف إلى حد ما المسلمين مغلوبين على امرهم الرسول صلى الله عليه وسلم يقضى معظم وقته في الجبال مبتعدا عن اهل مكة واذاهم له منفردا بالله تعالى
في يثرب الوضع مختلف الإسلام عزيز ذو هيبة وشأن قوى المسلمين من اشراف القوم اظهروا دينهم على طول ولم يخافوا شيئا طبعا المسلمين في مكة برده مكانوش خايفين لكن بطش اهل مكة القرشين صعب اوى الإسلام في المدينة ينشر على الملأ أمام اعين الجميع المسلمين من اهل يثرب قوة لا يستهان بها لا يخشون لومة لائم .
الوضع ده تمهيد للهجرة مش اى شئ .

وده بقى مكان الاجتماع حاليا هو لم يكن مسجد لكن المسجد بناه أبو جعفر المنصور سنة 144 هجرية فى مكان البيعتين وسمى بمسجد البيعة وهو على بعد 300 متر شمال شرق الجمرة الأولى


















بيعة العقبة الثانية :-
سنة 13 من النبوة في موسم الحج أيضا يونيو سنة 622 ميلاديا، عدد المبايعين هذه المرة بضع وسبعون رجل والأشهر أنهم 73 وامرأتان جاءوا ضمن حجيج أهل يثرب ممن لم يسلموا بعد جاءوا ليجتمعوا بالرسول صلى الله عليه وسلم ويعلنوا شهادتهم بين يديه لكن وهم في الطريق كانوا يتناقشوا في شئ عجيب عارفين ايه هو كانوا يقولوا بين أنفسهم إلى متى يظل رسول الله صلى الله عليه وسلم مطارد من أهل مكة بين الجبال وهو يخاف أذيتهم له ؟
كانوا عايزين يقولوا يا رسول الله احنا أولى بك ويثرب أهل لك ودارك يااااااه إيه الحب ده من غير حتى ما يشوفوه ولا يتكلموا معاه نزلت محبته صلى الله عليه وسلم في قلوبهم صلى الله عليك يا حبيبي .

مكان الاجتماع:

بعد مشاورات سرية اتفقوا رضوان الله عليهم جميعا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إن اجتماعهم يكون في منى بالعقبة عند الجمرة الأولى أوسط أيام التشريق يعنى ثاني أيام العيد وان الاجتماع يكون في منتصف الليل في منتهى السرية.
الاجتماع وأحداثه :-
جماعة المبايعين بعد ما اتفقوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على المعاد والمكان وطبعا زى ما قلنا كان معهم من المشركين من أهل يثرب لكنهم كانوا كاتمين عنهم الأمر حتى تتم لهم بيعة رسول الله صلى الله عليه سلم في سكينة ويسر لكنهم ذهبوا إلى واحد من مشركى يثرب واحد بس امنوا أنهم ممكن يقولوا له على الحكاية هو الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن حرام وكان من السادة والأشراف فكلموه وقالوا له إيه ( يا أبا جابر ، إنك شريف من أشرافنا . وإنا نرغب بك أن تكون حطبا للنار غدا ، قال وما ذلك؟ فأخبروه الخبر . فأسلم وشهد العقبة وكان نقيبا .)

النساء اللاتي خرجن ؟

السيدة نسيبة بنت كعب ام عمار من بني النجار
السيدة أسماء بنت عمرو أم منيع من بني سلمة

خرج الرسول صلى الله عليه وسلم لملاقاة الأنصار كان معه عمه العباس بن عبد المطلب اللى كان خليفة ابوطالب في حماية رسول الله صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه وكان مازال على شركه لكنه خرج خوفا على ابن أخيه صلى الله عليه وسلم وكان أول من بدأ الكلام فور الإجتماع قال إيه بقى شفوا على الرغم من شركه هيقول إيه للأنصار ( يا معشر الخزرج - وكانت العرب تسمي الجميع الخزرج - إن محمدا منا حيث علمتم وقد منعناه من قومنا وهو في منعة في بلده إلا أنه أبى إلا الانقطاع إليكم واللحاق بكم . فإن كنتم ترون أنكم وافون بما دعوتموه إليه ومانعوه ممن خالفه فأنتم وما تحملتم . وإن كنتم ترون أنكم مسلموه وخاذلوه - بعد خروجه إليكم - فمن الآن فدعوه . فإنه في عز ومنعة .) طبعا هو قال الكلام ده لما عرف أنهم يرغبن في اخذ الرسول صلى الله عليه وسلم معهم إلى يثرب وان رسول الله صلى الله عليه وسلم موافق
قالوا : قد سمعنا ما قلت . فتكلم يا رسول الله وخذ لنفسك ولربك ما شئت .
شايفين الثقة في النفس أد إيه والثبات على نصرة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم والتصميم هناخد الرسل معانا يعنى هناخده شجاعة وإخلاص رضي الله عنهم جميعا عشان كده سموا بالأنصار لأنهم من نصر رسول الله صلى الله عليه وسلم في وقت كان الضعف والخف من أذى أهل مكة سمة له .

بنود البيعة :
هيقول إيه الرسول صلى الله عليه وسلم

قال جابر : قلنا يا رسول الله علام نبايعك ؟قال:

1- على السمع الطاعة في النشاط والكسل
2- وعلى النفقة في العسر واليسر
3- وعلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
4- وعلى ألا تقوموا في الله ،لا تأخذكم في الله لومة لائم
5- وعلى أن تنصروني إذا قدمت إليكم، وتمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبنائكم ولكم الجنة


فكان أول من بايعه البراء بن معرور . فقال والذي بعثك بالحق لنمنعنك مما نمنع منه أزرنا . فبايعنا يا رسول الله . فنحن أهل الحرب والحلقة ورثناها صاغرا عن كابر . فاعترضه أبو الهيثم بن التيهان ، وقال إن بيننا وبين الناس حبالا ونحن قاطعوها ، فهل عسيت - إن أظهرك الله - أن ترجع إلى قومك وتدعنا ؟ فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال لا والله بل الدم الدم والهدم الهدم ، أنتم مني وأنا منكم . أحارب من حاربتم . وأسالم من سالمتم

التأكيد على خطورة البيعة :

فلما قدموا يبايعونه صلى الله عليه وسلم أخذ بيده أصغرهم - أسعد بن زرارة - فقال رويدا يا أهل يثرب ، إنا لم نضرب إليه أكباد الإبل إلا ونحن نعلم أنه رسول الله وإن إخراجه اليوم مفارقة للعرب – يعنى أننا بمناصرتنا له تفارقنا كل العرب ويبتعدون عنا - كافة وقتل خياركم وأن تعضكم السيوف – يعنى إن المشركين سيتربصون بهم ويقتلون منهم الكثير- . فإما أنتم تصبرون على ذلك . فخذوه وأجركم على الله وإما أنتم تخافون من أنفسكم خيفة فذروه . فهو أعذر لكم عند الله . فقالوا : أمط عنا يدك – أبعد عنا يدك -، فوالله ما نذر هذه البيعة ولا نستقيلها .

أسعد بن زرارة كان اصغر السبعين صحابي سنا لمن عنده وعي وعلم وفقه يمكن يكن اكثر منهم ورد فعل الصحابة لما اتكلم هل اسكتوه لانه صغير اصغرهم سنا ؟ لا لقد تركوه يتكلم لان العبرة ليست بالسن وانما بالعقل ورجاحته فكم من صغير هو في عقله اكبر من مائة كبير على عكس ما يحدث الآن فالمرء منا لا يتكلم مع ابنائه حتى ودما ارائهم باطلة لا يحاول حتي الاستماع لها .
وقد ورد أيضا عن ابن إسحاق أنهم لما اجتمعوا للبيعة قام العباس بن عبادة بن نضلة فقال :هل تدرن علام تبايعون هذا الرجل ؟ قالوا : نعم. قال إنكم تبايعونه على حرب الأحمر والأسود من الناس فإن كنتم ترون أنكم إذا نهكت اموالكم مصيبة وأشرافكم قتلا أسلمتموه، فمن الآن فهو والله إن فعلتم خزي الدنيا والآخرة وان كنت ترون إنكم وافون له بما دعوتموه اليه على نهكة الأموال وقتل الأشراف فخذوه فهو والله خير الدنيا والآخرة .
قالوا : فإنا نأخذه على مصيبة الأمال وقتل الأشراف فما لنا بذلك يا رسول الله إن نحن وفينا بذلك ؟ قال : الجنة. قالوا ابسط يدك فبايعوه .

أما بالنسبة لبيعة المرأتين فكانت قولا لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصافح امرأة اجنبية ابدا. وهذا شئ مهم لأن كل الفتيات والشبان اصبحوا يصافحون بعضهم بلا اى مشاكل فيجب إن نقتدى برسول الله صلى الله عليه وسلم.

إيه اللي يدل عليه هذا الكلام من التاكيد على خطورة هذه البيعة:
إن الأنصار كانوا عارفين إيه اللي يبايعوا عليه الرسول صلى الله عليه سلم يعنى فاهمين صح مش مغيبين ولا مسحورين بكلام
لا دى ناس عقلها كبير جدا بيحسبوا كل خطوة يقدمون عليها
وكمان اد إيه حبهم للدين ده على الرغم من معارضة كل العرب له فهم يرن انه الدين الحق بل هم واثقين منه كما يثقن في اولادهم ونسائهم
حبهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم تمسكهم بخروجه معهم إلى يثرب ليكون حبيبا بينهم عالى الشأن والمكانة مسموع الكلمة نافذ الرأي حب مالى عليهم كيانهم وحياتهم

اثنا عشر نقيبا :-

بعد إن تمت البيعة طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم انتخاب اثنى عشر نقيبا من المبايعين يكفلن مسؤلية قومهم في تنفيذ بنود البيعة فتم انتخابهم تسعة من الخزرج ثلاثة من الأوس هم :-
1- أسعد بن زرارة بن عدس
2- سعد بن الربيع بن عمر
3- عبد الله بن رواحة بن ثعلبة
4- رافع بن مالك بن العجلان
5- البراء بن معرور بن صخر
6- عبد الله بن عمرو بن حرام
7- عبادة بن الصامت بن قيس
8- سعد بن عبادة بن دليم
9- المنذر بن عمر بن خنيس
10- أسيد بن حضير بن سماك (نقباء الأوس)
11- سعد بن خيثمة بن الحارث (الأوس)
12- رفاعة بن عبد المنذر بن زبير (أبو الهيثم التيهان) (الأوس)

فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنتم على قومكم كفلاء ككفالة الحواريين لعيس بن مريم وأنا كفيل على قومي " قالوا نعم.

شيطان يكتشف المعاهدة:

بعد تمام المعاهدة اكتشفها احد الشياطين فراح يصيح بأعلى صوته – يا أهل الأخاشب- المنازل- هل لكم في محمد الصباة معه قد اجتمعوا على حربكم –
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم" هذا أزب العقبة أما والله يا عدو الله لأتفرغن لك "
وهنا قال العباس بن عبادة بن نضلة " والذي بعثك بالحق إن شئت لنميلن على أهل منى غدا بأسيافنا" فقال صلى الله عليه وسلم " لم نؤمر بذلك ولكنارجعوا إلى رحالكم " فرجعوا وناموا إلى الصباح .
وهنا شئ مهم جدا لعل الله سبحانه وتعالى اراد إن يؤكد لنبيه صلى الله عليه وسلم إن هؤلاء القوم في ظهرك هم صادقين في بيعتهم في نفس الوقت هو امتحان لمدى صدقهم مع الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وقد نجحوا في الاختبار رضي الله عنهم أجمعين.
فلما أصبحوا غدت عليهم سادات قريش . فقالوا : إنه بلغنا أنكم جئتم صاحبنا البارحة تستخرجونه من بين أظهرنا – يعنى إنكم بايعتم محمد صلى الله عليه وسلم على اخراجه من مكة - ، وتبايعونه على حربنا . وإن الله ما من حي من العرب أبغض إلينا من أن تنشب الحرب بيننا وبينهم منكم . فانبعث رجال - ممن لم يعلم - يحلفون لهم بالله ما كان من هذا شيء والذين يشهدون ينظر بعضهم إلى بعض . وجعل عبد الله بن أبي ابن سلول يقول هذا باطل . ما كان هذا . وما كان قومي ليفتاتوا علي بمثل هذا- يعنى إن قمه لا يجرءون إن يفعلوا هذا بدون علمه - . لو كنت بيثرب ما صنع قومي هذا . حتى يؤامروني .
فقام القوم - وفيهم الحارث بن هشام - وعليه نعلان جديدان . فقال كعب بن مالك : كلمة - كأنه يريد أن يشرك القوم فيما قالوا - فقال يا آبا جابر ما تستطيع أن تتخذ - وأنت سيد من سادتنا - مثل نعلي هذا الفتى ؟ فسمعها الحارث . فجعلها من رجليه . ثم رمى بهما إليه . وقال والله لتنتعلنهما . فقال أبو جابر مه ؟ أحفظت الفتى . فاردد إليه نعليه ؟ فقال لا أردهما إليه والله فأل صالح . لئن صدق الفأل لأسلبنه .
فلما انفصلت الأنصار عن مكة : تأكدت قريش من الخبر . فخرجوا خلف الأنصار فلم يمسكوا منهم إلا سعد بن عبادة ،والمنذر بن عمرو . فاستطاع المنذر أن يهرب منهم ومضى . وأما سعد فقالوا له أنت على دين محمد ؟ قال نعم فربطوا يديه إلى عنقه بنسعة رحله . وجعلوا يسحبونه بشعره ويضربوه - وكان ذا جمة - حتى أدخلوه مكة ، فجاء المطعم بن عدي والحارث بن حرب بن أمية لأن سعد كان يجير قوافلهم المارة بيثرب . فخلصاه من أيديهم .
وتشاورت الأنصار أن يكروا إليه لينقذوه من ايدى المشركين . فإذا هو قد طلع عليهم عائدا . فرحلوا إلى المدينة سالمين جميعا منتظرين رسول الله صلى الله عليه وسلم لينير لهم يثرب المباركة .
وكان الذي أسرسعد هو ضرار بن الخطاب الفهري

وهذا انتهت بيعة العقبة الكبرى على خير من الله تعالى
موعدنا والهجرة المباركة قريبا باذن الله تعالى

_________________



مفيش حاجه ولو كان حتي في حاجه انا هفضل اقول برضو مفيش حاجه

علشان اخلص علشان مفضلش اكلم ولا يرسي كلامي برضو علي حاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fariselmansora.ahlamontada.com
 
معلومات عن الحبيب المصطفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق القمر :: المنتدي الاسلامي :: في حب الحبيب-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» إبتهـالات للشيـخ نصـر الديـن طوبــار
الأربعاء مارس 31 2010, 08:49 من طرف maansour

» حصريا :: القرآن الكريم كاملا :: للشيخ // عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد ::: علي اكثر من سيرفر
الأربعاء مارس 31 2010, 08:44 من طرف maansour

» حصريــــا :: الفضيحة بجلاجل :: El Fadiha Begalagill :: عبد المنعم مدبولى :: نسخه مضغوطه :: روابط مباشره
الثلاثاء مارس 30 2010, 12:08 من طرف maansour

» حصريا :: فيلم اهل القمه :: نور الشريف - عزت العالايلى - سعاد حسنى :: نسخة مصغرة :: روابط مباشرة
الثلاثاء مارس 30 2010, 11:56 من طرف maansour

» حصريا :: فيلم الضحايا :: نور الشريف - بوسى - عماد حمدى :: نسخة مصغرة :: روابط مباشرة
الثلاثاء مارس 30 2010, 11:52 من طرف maansour

» حصريا أسطوانة القرآن الكريم :: تضم أكثر 13 قارئ :: لكبار الشيوخ ::وعلي أكثر من سيرفر
الثلاثاء مارس 30 2010, 11:47 من طرف maansour

» حصريا :: عمرو الطيب :: محيرانى :: CD Qulaity Ripped @ 128 Kbps
الإثنين مارس 29 2010, 13:08 من طرف maansour

» حصريا :: هيفاء وهبى :: سالمه ياسلامه :: New Song CD Q Ripped @ 320 Kbps
الإثنين مارس 29 2010, 12:35 من طرف maansour

» حصريا :: القرآن الكريم كاملا :: للشيخ // صلاح بن محمد البدير ::: علي اكثر من سيرفر
الإثنين مارس 29 2010, 12:30 من طرف maansour

شريط ادعيه(عشاق القمر)
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
الساعه
>